قرار ضوابط امتحانات النقل رقم 193فى 17 / 6 / 1990
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر|

قرار ضوابط امتحانات النقل رقم 193فى 17 / 6 / 1990

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
رأفت الجندى
{..رأفت الجندى..}
مدير
مدير

عدد المساهمات : 1703
تاريخ التسجيل : 21/01/2011
العمر : 64
الموقع : www.raafat2.com




مُساهمةموضوع: قرار ضوابط امتحانات النقل رقم 193فى 17 / 6 / 1990 قرار ضوابط امتحانات النقل رقم 193فى 17 / 6 / 1990 Icon_minitimeالسبت أبريل 22, 2017 5:27 pm   #1


قرار ضوابط امتحانات النقل رقم 193فى 17 / 6 / 1990

قرار ضوابط امتحانات النقل رقم 193فى 17 / 6 / 1990 P_4770gszp1
قرر :
المادة الأولى :مسؤلية مدير أو ناظر المدرسة :-

.1 يعتبر مدير أو ناظر المدرسة الرئيس العام للإمتحان فى مدرستة .
.2 الإشراف العام على الإمتحانات فى جميع خطواته الإجرائية.
.3 إختيار رئيس لجنة النظام والمراقبة والإشتراك فى إختيار أعضاء اللجنة.
.4 إعداد جداول الإمتحانات.
.5 إختيار واضعى الأسئلة.
.6 الاشراف على تنظيم لجان سير الإمتحان وإعدادها لإستقبال الطلاب الممتحنين.
.7 إعتماد كشوف الملاحظة وتسليمها إلى لجنة النظام والمراقبة.
.8 تحديد أعضاء لجان المراجعة النهائية.
.9 تشكيل لجان تبيض النتيجة.
.10 اعتماد النتيجة وعرضها على الإدارة التعليمية قبل اعلانها.
.11 تشكيل لجان حفظ أوراق الطلاب بعد إعلان النتيجة

المادة الثانية : وضع الأسئلة :

أولا: الفئات التى تكلف بوضع الأسئلة:-

1 يكلف الوكيل بجدول المشرف على المادة أو المدرس الأول المشرف على المادة
أو أحد المدرسين القدامى بالمدرسة بوضع الامتحان بشرط ألا يكون المكلف ممن
يقومون بالتدريس للصفوف التى يضع لها الامتحان.
2 يراعى فيمن يكلف بوضع الامتحان بشرط ألا يكون المكلف ممن يقومون
بالتدريس للصفوف التى يضع لها الامتحان.
3 يراعى فيمن يكلف بوضع الامتحان أن يكون حسن السمعة . له خبرة سابقة فى
وضع الامتحان على مستوى المسؤلية.
4 يصدر مدير المدرسة أو ناظر المدرسة أوامر تكليف وضع الأسئلة على أن
يتضمن التكليف وضع امتحان الصف الدراسى ......للدورين ، ونماذج
الإجابة...زمن الإجابة المخصص لأسئلة الامتحان ...... و النهاية الكبرى
والصغرى المخصصة للإمتحان .
5 بالنسبة للمدارس الخاصة يقوم مدير المديرية أو الإدارة التعليمية بتحديد
المدارس الرسمية التى تقوم بمد هذه المدارس الخاصة بأسئلة الإمتحانات فى
مختلف المواد.

ثانيا : - الموانع التى تحويل دون الإشتراك فى وضع الإمتحانات :-
يؤخذ إقرار كتابى على كل من يكلف بالإشتراك فى وضع أسئلىة إمتحانات النقل بأنه
ليس لدية أى من الموانع التالية والتى تحول دون إشتراكه فى وضع الأسئلة :-
1 أن يكون محروما من أعمال الإمتحانات
2 أن يكون محالا الى التحقيق أو المحكمة التأديبية
3 أن يكون ممن يقومون بإعطاء دروس خصوصية أو ممن يقومون بالتدريس
لطلاب الصف الذى يعد له الإمتحان
4 أن يكون قد نشر أو إشترك فى نشر مجموعة من الأسئلة فى مقررات هذا
الإمتحان ووزعت على طلاب الصف الذى يعد له الإمتحان
5 وجود أقارب له حتى الدرجة الرابعة من الطلاب المتقدمين للإمتحان

ثالثا : - مسؤليات واضعى إمتحانات النقل :-

تؤخذ إقرارات كتابية على كل من يشترك فى وضع أسئلة امتحانات النقل بالأتى : -
1 عدم الإعلان عن تكليفه بوضع الإمتحان.
2 الحفاظ على سرية الإمتحان
3 وضع أسئلة الإمتحان وفق المقرر الدراسى للمادة فى عام الإمتحان مع الإلتزام
بالمادة العلمية الواردة بالكتاب المدرسى الموزع على الطلاب.
4 وضع أسئلة الإمتحان وفقا للزمن المحدد للإجابة عنها طبقا لأمر التكليف الصادر
له.
5 كتابة نموذج الإجابة لكل سؤال مع توزيع الدرجة المقررة له.

6 ان تكون الأسئلة مطابقة للمواصفات العامة لأسئلة إمتحانات النقل

رابعا :- المواصفات العامة لأسئلة إمتحانات النقل :-

.1 ألا تخرج الأسئلة باى حال من الأحوال عن المنهج المقرر فى العام الذى يوضع
فيه الإمتحان .
.2 أن يغطى المقرر الدراسى للمادة الدراسية مع مراعاة الأوزان النسبية
لموضوعات المقرر.
.3 الإلتزام بالمادة العلمية بالكتاب المدرسى الموزع على الطلاب فى المادة الدراسية
خلال العام الدراسى الذى يوضع فيه الإمتحان.
.4 ان تقيس الأسئلة الأهداف الإجرائية للمادة الدراسية.
.5 أن تتضمن ورقة الإمتحان بعض الأسئلة متكافئة فى قياس المستوى المستهدف.
.6 يراعى عند وضع الأسئلة التى تحتوى على عدة أجزاء ) أ- ب - ج .... مثلا (
أن تكون هذه الأجزاء متكافئة وإذا لم تكن متكافئة فيجب تدوين درجة كل جزء
على حده سلفا .
.7 أن تقيس بعض الأسئلة مدى تفاعل الطالب مع الأحداث الجارة ومدى إلمامة
بالظروف القومية .
.8 أن تجمع ورقة الإمتحان بين أسئلة المقال والأسئلة الموضوعية على أن :-
9 تكون أسئلة المقال من النوع التى تعتمد إجابته على عناصر أساسية
ومحددة ويمكن أن توزع عليها الدرجات المخصصة لكل سؤال حتى يكون
التقدير موضوعيا .
10 تكون الأسئلة الموضوعية من النوع الذى يقيس الأهداف التقويمية للمادة
الدراسية .
.11 أن تتدرج الأسئلة فى قياس مهارات التفكير المختلفة وذلك حسب طبيعة كل مادة
وفى ضوء أهدافها الإجرائية بما يناسب المستويات المختلفة للطلاب.
.12 أن يكون الوقت الذىيحتاجه الطالب لقراءة الأسئلة والاختيار بينهما والإجابة
عليها ولمراجعة كافية بالدرجة الواجبة.
.13 أن تتمثل نماذج الأسئلة الموزعة على الطلاب أحد المصادر الأساسية لأسئلة
الإمتحانات من حيث الأسلوب أو الشكل.
.14 فى حالة التوجيه إلى اللغات الأجنبية يراعى الآتى :
15 التأكد من استخدام المصطلحات الواردة فى الكتاب المقرر لطلاب مدارس
اللغات.
16 التأكد من مطابقة الترجمة للأصل والتأكد من عدم ترك جزء من ورقة
الامتحان دون ترجمة.

خامسا : كتابة وطبع الأسئلة :

يجب أن تكتب الأسئلة فى الآلة الكاتبة بقدر الإمكان وإذا تعذر ذلك فيجب أن تكتب
بخط واضح وسليم. ) تكتب الأسئلة على الحاسب الألى (
بعد الإنتهاء من وضع الأسئلة وكتابة نماذج الإجابة توضع أصول أسئلة كل امتحان
الدور الأول – الدور الثانى فى مظروف مستقل مغلق وكذلك نماذج الإجابة وتسلم إلى مدير أو
ناظر المدرسة الذى يقوم بحفظها فى دولاب خاص مشمع لحين طبعها ويما يضمن لحفاظ على
سريتها .
.1 محظور حظرا تاما كتابة أو طبع أو تصوير الأسئلة خارج المدرسة أو المطبعة
السرية للمديرية أو الإدارة التعليمية .
.2 يقوم مدير أو ناظر المدرسة بوضع جدول زمنى لطبع وتظريف أسئلة الإمتحانات.
.3 يراعى عند طبع الأسئئئئلة المكونة من أكثر من صئئئفحة أو ورقة تنبيه الطلاب إلى ذلك
بعبارة ) أسئلة المادة فى صفحتين أو ورقتين أو أكثر ( وعند نهاية الصفحة أو الورقة
الأخيرة عبارة ) إنتهت الأسئلة (.
.4 يقوم واضع الأسئلة بعمل ورقة أسئلة مصححة يوقع عليها توضع فى مظروف صغير
يوضع داخل مظروف أوراق الأسئلة.
.5 توضع أوراق أسئلة مادة الامتحان فى مظروف أو اكثر يدون عليا البيانات التالية
اسئلة الامتحان – اسئلة المادة – يوم الامتحان – تاريخ الامتحان – فترة الامتحان –
عدد الاوراق ( ويغلف المظروف بشريط لاصق ويختم بخاتم المدرسة

المادة الثامنة : لجان النظام والمراقبة :

أولا تشكيل اللجنة :
.5 يختار مدير أو ناظر المدرسة أحد الكوادر او المدرسين الأوائل لرئاسة لجنة
النظام والمراقبة ممن يشهد لهم بالخبرة الطويلة بأعمال الإمتحانات وتتوافر
فيه الأمانة وقوة الشخصية والقدرة على تحمل المسؤلية.
.6 إذا كان عدد طلاب المدرسة كبير فيمكن تشكيل لجنة نظام ومراقبة لكل صف.

ثانيا : مسؤليات لجنة النظام والمراقبة :

.7 إعداد جميع المطبوعات اللازمة للجنة حتى إعلان النتيجة.
.8 إعداد كشوف بأسماء الطلاب المتقدمين للامتحان فى كل صف وبيانتهم.
.9 إعداد أرقام جلوس الطلاب المتقدمين للامتحان و إعلانها قبل الامتحان بوقت كاف.
.10 إعداد كشوف الرصد وكتابة أسماء الطلاب و ارقام الجلوس ومراجعتها.
.11 وضع الأرقام السرية على كشوف الرصد.
.12 إعلان جداول الامتحان على الطلاب قبل بداية الامتحان بوقت كاف .
.13 إعداد أوراق الإجابة الصالحة والكافية لسير الامتحان وترتيبها وفقا لجدول الامتحان .
.14 يقوم رئيس اللجنة بإعداد السرية والاحتفاظ بمفتاح السرية لديه شخصيا.
15 السيد المعداوى - ادارة ههيا التعليمية - الشرقية
.16 إعداد جداول الملاحظة والمراقبة وعدم اعلانها إلا صباح كل يوم من أيام سير
الامتحان والاحتفاظ بصورة منها لدى اللجنة بعد التوقيع عليها من الملاحظين
والمراقبين .
.17 تسلم أوراق الإجابة وأوراق الأسئلة للمراقبين قبل بداية فترة الامتحان بوقت كاف
وتسلم أوراق الاجابة وإستمارت الغياب فور إنتهاء فترة الإمتحان .
.18 وضع الأرقام السرية على أوراق الإجابة .
.19 تسليم الوكلاء بجداول أو المدرسين المشرفين على المواد نماذج الإجابة ) بمحاضر (
.20 تعمل كشوف باسماء مقدرى كل مادة وكل سؤال على كراسة الإجابة والمظاريف
وتحفظ باللجنة للرجوع إليها عند الحاجة
.21 ترتيب أوراق الإجابة ووضعها فى مظاريف لتسليمها الى لجان التقدير.
.22 عمل دفتر حركة خروج اوراق الإجابة الى لجان التقدير وإعادتها الى لجنة النظام والمراقبة.
.23 رصد الدرجات بعد مراجعة الجزئيات ومجموع درجات ورقة الإجابة وجميع الدرجات
وإستخراج النتيجة الأولية
.34 مراجة درجات الإمتحان لكبل طالب وإستخراج الناجحين ) يوضع خط أزرق أمام
الناجح وخط أحمر أمام الراسب ( ويكتب أمام من له أحقية دخول الدور الثانى ) مواد
الرسوب ومن تنطبق عليه قواعد المراجعة النهائية وتكتب أمامه المواد التى سوف
تراجع اوراقها مراجعة نهائية.
.25 تجرى أعمال المراجعة النهائية وفقا لكشوف تخصص لكل مادة ويسجل بها الرقم
السرى – والدرجة – الدرجة المطلوبه –الدرجة بعد المراجعة او لم تقبل الزيادة –
وترصد الدرجة الجديدة باللون الأخضر بعد شطب الدرجة قبل الزيادة.
.26 بعد الإنتهاء من هذه العمليات ومراجعتها يتم عرض النتيجة على مدير المدرسة او
ناظرالمدرسة لإعتمادها .
.27 تشكيل لجان تبييض النتيجة وكتابة إخطارات الناجحين والطلاب الين لهم حق دخول
الدور الثانى ومراجعة هذه الأعمال بدقة.
.28 لا تعلن النتيجة إلا بعد إعتمادها من الإدارة التعليمية التنى تقع فى دائرتها المدرسة.
.29 تشكل لجان لتجميع أوراق إجابة كل طالب فى منظروف وتحتفظ المدرسة بهذه
المظاريف حتى يؤدى الطالب إمتحان الصف النهائى بالمرحلة ثم ترسل الأوراق الى
الجهة التى تحددها الإدارة التعليمية للتصرف فيها.
.30 إذا إنتقل الطالب الى مدرسة أخرى يرسل ملفه مع مظاريف اوراق إجابته بالبريد
المسجل الى المدرسة الجديدة.

المادة الرابعة :-
على جميع الجهات المعنية تنفيذ هذا القرار كل فيما يخصه ويعمل به إعتبارا من العام


قرار ضوابط امتحانات النقل رقم 193فى 17 / 6 / 1990 P_477u6nxe2





الموضوع الأصلى : قرار ضوابط امتحانات النقل رقم 193فى 17 / 6 / 1990 المصدر : منتديات رأفت الجندى الكاتب : رأفت الجندى


{.... توقيع رأفت الجندى ....}

قرار ضوابط امتحانات النقل رقم 193فى 17 / 6 / 1990

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجندى التعليمية - مدرسة البارودية - رأفت الجندى :: قاعة خدمات المعلم :: النشرات والقرارات الوزارية-
جميع الحقوق محفوظه لمنتدياتـ رأفت الجندى raafat2.hooxs.com©. تصميم وتطوير :ابنـ الاسلامـالرئيسيه |اتصل بنا  | احصائيات |الاعلى