التاء المفتوحة والتاء المربوطة : أ ـ التاء المفتوحة:
تاء متحركة أو ساكنة ، تكون آخر الكلمة ، تنطق تاء عند الوصل وعند الوقف .
مثل : جاءتْ ، جئْتِ ، قالتْ ، كتبتُ ، ماتَ .
ب ـ التاء المربوطة : تاء متحركة تكون آخر الكلمة ، تنطق هاءً عند الوقف مثل : حديقة ، مدرسة ، قضاة . مع الإلتزام بنقط هذه التاء ، للتفريق بينها وبين الهاء .
1 ـ الهمزة في أول الكلمة : همزة الوصل وهمزة القطع : للتفريق بين همزة الوصل وهمزة القطع ضع (واو او فاء ) قبل الكلمه اذا ظهرت الهمزة فهي قطع وإن لم تظهر فهي وصل مثل إبراهيم نضع قبلها واو ( وإبراهيم ) هنا نلاحظ ان الهمزه ظهرت بالنطق لذلك نضع همزة تحت الالف ( واستغفر ) نلاحظ أن الهمزة هنا لم تظهر
أ ـ همزة الوصل : همزة تنطق في ابتداء الكلام ، وتسقط لفظًا ـ فقط ـ عند وصله بما قبله وتكتب ألفًا بدون همزة هكذا ( ا ) . ومواضعها هي : 1ـ الأفعال : • أمر الثلاثي لماضٍ غير مبدوء بهمزة مثل : اِعلمْ ، اُكتبْ . • ماضي الفعل الخماسي وأمره ومصدره . مثل : اَنْتَفَعَ ، اَنتفِعْ ، اَنتفَـاع . اَطَّلعَ ، اَطَّلعْ ،اَطِّلاع. • ماضي الفعل السداسي وأمره ومصدره . مثل : اَستغفَرَ ، اَستغفِرْ ، اَستغفار ، اَستبَانَ ، اَستَبِنْ ، اِستِـبَانة . 2ـ الأسـماء : تكون في بعض الأسماء وأشهرها : اِسم ، اِبن ، اِبنة ، اِمرؤ ، اِمـرأة ، والمثنى منها : اِسمان ، اِبنان ، اِبنتان ، اِمرأتان ؛ وكذلك : اِثنان ، اِثنتان . 3ـ الحروف : تكون في ( أل ) التعريف فقط مثل : المدرسة . الكتاب .
ب ـ همزة القطع : همزة تنطق في ابتداء الكلام ، وفي وصله ؛ وتكتب ألفـًا فوقها همزة ، مفتوحة أو مضمومة ، هكذا : ( أَ أُ ) أو ألف تحتها همزة مكسورة هكذا : ( إِ ) . ومواضعها هي : 1ـ الأفعال : • الفعل الثلاثي المبدوء بهمزة ومصدره مثل : أخذ ، أخذاً ـ أمر ، أمراً . • الفعل الرباعي المبدوء بهمزة ومصدره مثل : أكرم ، إكرامًا ، أجاد ، إجادة . 2ـ الأسماء : جميع همزاتها همزات قطع ، عدا مااستثني منها في همزة الوصل . 3ـ الحروف : الهمزة في جميع الحروف همزة قطع ماعدا ( أل ) التعريف . 2 ـ الهمزة المتوسطة : ترتبط كتابة الهمزة المتوسطة بحركاتها وحركة ماقبلها ، وتتفاوت الحركات قوة فيما بينها ، فالكسرة أقوى الحركات تليها الضمة فالفتحة . أ-موضع كتابة الهمزة نبرة (ئـ ) : 1- اذا كانت مكسورة مثل (سُئِل ، تطمَئِن ، أسْئِلة )لاننظر لحركة ماقبلها لانها اقوى الحركات. 2- اذا كان ماقبلها مكسور مثل (بِئْر) 3- اسبقت بياء مكسور ماقبلها مثل ( بِيئة ) ب ـ تكتب الهمزة على الواو في المواضع التالية : 1ـ إذا ضمت وضم ماقبلها . مثل : شُؤُون ، رُؤُوس . 2ـ إذا ضمت وفتح ماقبلها . مثل : رَؤُوف ، قَؤُول . 3ـ إذا ضمت وسكن ماقبلها . مثل : مَرْؤُوس ، مَسْـؤُول ، ضَوْؤُه . 4ـ إذا فتحت وضم ماقبلها . مثل : فُؤَاد ، مُؤَزِّخ . 5ـ إذا سكنت وضم ماقبلها . مثل : سُؤْلك ، بُؤْس . 6ـ إذا ضمت بعد واو مدٍّ . مثل : وضُوؤُك . ج ـ تكتب الهمزة على الألف في المواضع التالية : 1ـ إذا فتحت وفتح ماقبلها . مثل : سَأَل ، اطمَأنَّ . 2ـ إذا سكنت وفتح ماقبلها . مثل : فَأْس ، يَأْتي . 3ـ إذا فتحت وسكن ماقبلها . مثل مسْألة ، ملأَى ، توْأَم ، سموْأَل ، ضَـوْأَه ، هَيْأَه ، يَيْأس . د ـ وتكتب الهمزة على السطر : إذا كانت مفتوحة بعد ألف مدٍّ . مثل : تساءَل ، قراءَة ، إجراءَات ، أو واو مدٍّ . مثل مُرُوءَة ، وضُوءَك .
3 ـ الهمزة في آخـر الكلمة : تكتب الهمزة آخر الكلمة على حرف يجانس حركة ماقبلها ، أي أن الهمزة تكتـب على الياء إذا كان الحرف الذي قبلها مكسوراً . مثل : قارِئ ، يخطِئ . وتكتب على الواو إذا كان ماقبلها مضموماً. مثل : اَمرُؤ ، يجرُؤ . وتكتب على الألف إذا كان ما قبلها مفتوحاً . مثل يقرَأ ، ملجَأ ، وعلى السطر إذا كان ماقبلها ساكنًا . مثل : شَيْء ، ضَوْء ، عِبْء ، ، أو ألفـاً مثل : ماء ، سماء ، نداء . اللام الشمسية واللام القمرية : تدخل ( أل ) على الأسماء للتعريف وتنقسم قسمين : شمسية وقمرية . أ ـ اللام الشمسية : لام تدخل على الأسماء فتظهر خطّـاً وتختفي نطقاً ، ولايظهر عليها شيء من الحركات وينطق الحرف الذي يليها مشدداً . والحروف التي تلي هذه اللام أربعة عشر حرفاً هي : ( التاء ، الثاء ، الدال ، الذال ، الراء ، الزاي ، السين ، الشين ، الصاد ، الضاد ، الطاء ، الظاء ، اللام ، النون ). ب ـ اللام القمرية : هي لام تدخل على الأسماء ، فتظهر خطّـاً ونطقـاً ، ويظهر عليها السكون ، ويحرك الحرف الذي يليها دون تشديد . ويليها من الحروف أربعةَ عشرَ حرفاً هي : ( الهمزة ، والباء ، والجيم ، والحاء ، والخاء ، والعين ، والغين ،والفاء ،والقاف ، والكاف ، والميم ، والهاء ، والواو ، والياء ) . • إذا دخلت اللام الشمسية عل اسم أوله لام كتبت اللامان معاً وظهرت الشدة على اللام الثانية مثل : ليل ، الليل . دخول اللام على (ال) الشمسة والقمرية . • تحذف همزة الوصل من ( أل ) الشمسية أو القمرية إذا دخلت عليها اللام المفتوحة مثل : الرِّيح ، لَلرِّيح ، الكتاب ، لَلْكتاب ، أو المكسورة ، مثل : الشمس : لِلشَّمس ، الْقَمر : لِلْقمر . الاسماء الموصولة: تكتب بلام واحدة مشددة لكل من : جمع المذكر والمفرد بنوعيه هكذا : • الَّذين ، الَّذي ، الَّتي ، وتكتب بلامين للمثنى بنوعيه ، وللجمع المؤنث هكذا : اللَّذان ، اللَّتان ، اللاَّتي ، اللاَّئي ، وتحذف إحدى اللاَِّمين مع الهمزة ، عند دخول اللاَّم عليها : اللَّذانِ : لِلَّذينِ . اللاَّتي ، لِلاَّتي . الياء المتطرفة : تنقط الياء المتطرفة دائمًا ، حتى لاتلتبس بالألف اللينة في مثل : لقي ، علي ، أخي ، القاضي ، في. أسماء الإشارة : تكتب أسماء الإشارة الآتية دون مد بالألف : ( هذا ، هذه ، هذان ، هـؤلاء ، ذلك ) وتمد بالألف في : ( هاتان ، ذاك ) . الألف المقصورة : 1 ـ تكتب الألف المقصورة ألفًا قائمة هكذا : ( ا ) في آخر الأسماء والأفعال ، إذا وقعت ثالثة وكان أصلها الواو مثل : العصا= العصوان ، دعا= يدعو . 2ـ تكتب الألف المقصورة ليِّنة هكذا : ( ى ) في آخر الأسماء والأفعال ، في موضعين : الأول : إذا كانت ثالثة وأصلها الياء مثل : فتى= فتيان ، مشى = يمشي . الثاني : إذا كانت رابعة في الكلمة فصاعدًا ، مثل : ليلى ، مصطفى ، مستشفى ، إلا إذا سبقتها ياء فإنها تكتب ألفًا قائمة مثل : خطايا ، ثريا ، ماعدا ، يحي ) عَلَمًا فإنها تكتب ألفًا ليِّنة ، للتفريق بينها وبين الفعل . قال الشاعر : وسميته يحي ليحيا فلم يكن********** إلى رد أمر الله فيه سـبيل ـ يعرف أصل الألف في الفعل الثلاثي الماضي بالنظر إلى مضارعه ، فـالألف التي تنقلب في المضارع واوًا ، تكتب في الماضي ألفـًا قائمة . مثل (دعا : يدعـو). 4 ـ يعرف أصل الألف في الأسماء بالتثنية مثل : عصى : عصوان ، رحى : رحيان ، أو بالنظر إلى المفرد بالنسبة للجمع مثل : ذُرا : ذُروة ، خُطا ، خُطوة ، رُبَـا: رَبوَة ، قُرى : قَرية ، لِحى : لحية . أو بجمع المفرد مثل : فَـتَى : فِتْيَان . 5ـ أغلب الأسماء الأعجمية تكتب ألفها ألفًا قائمة مثل : زَلِيخَا ، موسيقا ، فرنسا ، ماعدا : موسى ، عيسى ، كِسرى ، بُخارَى ، مَـتَّى . 6ـ بعض الأسماء المبنية تكتب على صورة الياء مثل : لَدَى ، أنَّى / مَتَى . 7ـ إذا انتهى الحرف بألف فإنها تكتب ألفـًا قائمة مثل : لا ، إلاَّ ، أَلا ، عـدا ، خـلا ، .. إلا في أربعة أحرف فإنها تكتب ليِّنة وهي : إلى ، على ، حتَّى ، بلى . زيادة بعض الأحرف في الكلمة : تزاد بعض الأحرف في بعض الكلمات : فتزاد ألفٌ بعد واو الجماعة ، في الأفعال التالية : الأمر والماضي ، والمضارع المجزوم والمنصوب ، إذا اتصلت بها واو الجماعة . مثل : اكتبوا ، كتبوا ، لم يكتبوا ، لن يكتبوا ـ أما إذا كانت الواو جزءًا من الفعل كما في : يرجو ، وترجو ، ونرجو ، أو جزءًا من الاسم كما في : حُلْو ، أو علامة رفع للاسم مثل : معلمو المدرسة ، موظفو الوزارة ؛ فلازيادة للألف في مثل هذه المواضع ـ كما تزاد الواو في كلمة ( عَمْرٌو ) في حالتي الرفع والجر ، وفي اسم الإشارة : ( أولئك ) . حذف بعض الأحرف في الكلمة : تحذف بعض الأحرف من بعض الكلمات . فتحذف همزة الوصل في كلمة : ( ابن ) إذا وقعت بين علمين في السطر . وتحذف همزة الوصل من كلمة : ( اسم ) في : بسم الله الرحمن الرحيم ، إذا كتبت كاملة . وتحذف ألف المد في بعض الأحرف مثل : ( لكن ) والأسماء مثل : ( الرحمن ، الله ، إله ، طه ، ذلك ، هذا ، هذه ، هذان ، أولئك ، هؤلاء ) . كما تحذف الألف من ( ما ) الاستفهامية ، إذا اتصل بها أحد حروف الجر التالية : ( في والباء واللام وعلى ) مثل : ( فِيمَ ، بِمَ ، لِمَ ، عَلاَمَ ) . كما تحذف تلك الألف مع النون من حرفي الجر( عن ومن ) إذا دخلت عليهما ( ما ) الاستفهامية مثل : عَمَّ تسأل ؟ ومِمَّ تشكو ؟ أن مع لا : تدغم ( أنْ ) في ( لا ) خطًّا ولفظًّا قبل الفعل ، مثل : عليك ألاَّ تقول إلاَّ الحق ، ويفك هذا الإدغام خطًّا مع الاسم ، مثل : أشهدُ أن لاَّ إلهَ إلاَّ الله . علامـات الترقيم : 1ـ الفاصلة ، ومواضعها : ( ، ) أـ الفصل بين الجمل القصيرة كقوله تعالى (( لاتحاسدوا ، ولاتناجشوا ، ولاتباغضوا … )) . ب- بين اقسام الشئ مثل : الكلمة ثلاث اقسام: اسم، وفعل، وحرف. 2 ـ الفاصلة المنقوطة ، ومواضعها : ( ؛ ) أـ بين معنيين مترابطين ؛لتدل على هذا الترابط . أو عندما تكون الجملة الثانية سبباً في الأولى . مثل : أحببتُ المنتدى ؛ لأنه يوفر لي المعرفة التي أريد . ب ـ وتوضع بين الجمل الطويلة التي يتألف من مجموعها كلام تام مفيد ؛ بهدف التنفس بين الجمل وتجنب الغلط فيها . مثل : أشرقت الشمس وكان نورها مائلاً للصفرة ؛التي أشبه ما تكون خريفاً للأوراق
3 ـ النقطة ، ومواضعها : أـ توضع في نهاية الكلام للدلالة على تمام المعنى في الجملة التي لااستفهام فيها ولاتأثر. ب ـ بعد نهاية الفقرات والمقاطع . ج ـ بعد أحرف الجواب : نعم . لا . بلى . 4 ـ النقطتان الرأسيتان : تدلان على أن مابعدهما تفصيل لما قبلهما ـ وتسميان علامتي الشروع ـ ومواضهعما : أ ـ بعد القول : ( قال : قلت : ). ب ـ بعد الكلمات الدالة على التقسيم مثل : الكلمة ثلاثة اقسام : اسم ، وفعل ، وحرف . ج ـ بين الكلمة ومعناها مثل : الأسودان : الماء والتمر . 5 ـ علامة الاستفهام ( ؟ ) : تكون هذه العلامة في نهاية الجملة الاستفهامية . مثل : متى تعديل مستويات المعلمين للمستوى الخامس ؟ 6 ـ علامة التأثر ( ! ) : تكون بعد الجمل الدالة على التعجب أو التأثر . مثل : ماأجمل السماءَ ! وافرحتاه ! واأسفاه ! 7 ـ علامة الحذف ( … ) : وتأتي لتدل على أن في الكلام حذفـًا . مثل : ( ويصنـع من الجلود الأحذية والحقائب و… ) 8ـ القوسان ( ) ويستعملان لـ أ ـ تفسير معاني الكلمات أو العبارات . ب ـ حصر الأرقام مثل : (1) (2) أو الفقرات مثل : ( أ ) ( ب ) . 9ـ علامتا التنصيص (( )) : وتكون للنصوص المنقولة حرفيـًا من كلام آخر . مثل : قال صلى الله عليه وسلم : (( إنما الأعمال بالنيات … )) .