مدير
عدد المساهمات : 1703 تاريخ التسجيل : 21/01/2011 العمر : 65 الموقع : www.raafat2.com
| موضوع: لتفعيل وحدات التدريب والجودة بالمدارس، الإثنين يونيو 20, 2011 10:03 am | #1 |
| لتفعيل وحدات التدريب والجودة بالمدارس، نحتاج إلى : ===================== 1)قيادة مدرسية واعية بأهمية وحدة التدريب والجودة بالمدرسة . 2)مشاركة مجتمعية للنهوض بأعباء هذه الوحدة المادية والمعنوية . 3)توفير كوادر حقيقية تجيد الإدارة والتدريب والتخطيط . 4)تفعيل القرار الوزارى الخاص بتفرغ مسئول هذه الوحدة تماما . 5)توفير حافز مناسب لمن يعمل بهذه الوحدة نظير أعبائها التى قد تتعدى أوقات العمل الرسمية. @@@@@@@@@@@@@@@@ ·يجب على مسئول وحدةالتدريب والجودة ملاحظة الأتى :
-هل للوحدة خطة سنوية أم لا ؟ -هل للوحدة تشكيل ؟ -هل للوحدة أهداف محددة ومعلنة ؟ -هل للوحدة مقر مستقل ومجهز داخل المدرسة ؟ -هل للوحدة ميزانية مستقلة أم لا ؟ -هل العاملون بالوحدة ملمين بالقرار الوزارى رقم 90 الخاص بتنظيم وحدة التدريب الصادر فى 18/4/2001م والمعدل فى نوفمبر 2001م ؟ -ماهى الأنشطة التى تم تنفيذها من خلال وحدة التدريب والجودة ؟ وهل تم تنفيذها فعلا ؟ وما الأدلة والشواهد على ذلك ؟ -هل التوجيه الفنى يشارك فى أعمال وحدة التدريب والجودة بإيجابية ؟ -هل تتم مراجعة سجلات وحدات التدريب والجودة ؟ -هل يتم الإطلاع على أعمال الوحدات الأخرى المماثلة فى المدارس الأخرى ؟ @@@@@@@@@@@@@@@ ·دور مسئول وحدة التدريب والجودة بالمدرسة فى ضوء معايير الجودةوالإعتماد أولا : مرحلة الإعداد لعمل الوحدة :
-يقوم مسئول الوحدة بإعداد ملف يتضمن ( القرارات الوزارية المنظمة لعمل الوحدة – قائمة بمواصفات التشكيل – أهداف وحدة التدريب والجودة ). -لائحة توضح كيفية تحفيز المشاركين فى أعمال الوحدة ( مدرب – متدرب – متبرع ). -جداول الإمكانات البشرية والمادية اللازمة لعمل الوحدة. -تحديد وقت التدريب فى الجدول المرسى . -إعداد إستبيانات لتقييم البرامج التدريبية. -إعداد قوائم بالإحتياجات التدريبية لكل من ( القيادة المدرسية – المعلمين – الأخصائيين – الإداريين ). -تفرغ الإحتياجات التدريبية فى جدول يوضح الفئات المختلفة المشتركة فى إحتياج تدريبى موحد ( بحيث يغطى هذا الجدول الإحتياجات التدريبية لجميع العاملين بالمدرسة ). -يقوم مسئول الوحدة بتصميم برامج تدريبية لتغطى الفئات كلها. -بعد تصميم البرامج التدريبية يتم إعداد جدول أسبوعى لتنفيذ البرامج التدريبية يتضمن ( اليوم – التاريخ – موضوع التدريب – المستهدفون – المدرب – مكان التدريب ).
-يتم توثيق البرامج التدريبية التى تمتنفيذها على النحو التالى :
1)سجل تنفيذالبرامج التدريبية ( سجل لكل دورة ) يضم :
- استمارة الجلسة التدريبية ( بعدد الجلسات التى تضمنتها الدورة ). - عدد الأفراد المشاركين ( سجل الحضور الفعلى ). - سى دى المادة التدريبية. - المادة العلمية التى تم تناولها فى البرنامج. - نتائج ورش العمل التى تمت فى البرنامج. - صور فوتوغرافية للجلسات التدريبية. - أدوات التقييم التى تم تنفيذها فى الجلسات لكل من ( المدرب/ المتدرب/ البرنامج التدريبى ).
·ثانيا : البرامج التدريبية المنوط بالوحدة إعدادها :
-خطة التنمية المهنية للمعلمين ( 3 مرات فى العام ) على الأقل- كل دورة تتضمن عدة جلسات تدريبية. -خطة التنمية المهنية للأخصائيين ( 3 مرات فى العام ) على الأقل. -خطة التنمية المهنية للإداريين ( 3 مرات فى العام ) على الأقل. -3 دورات تدريبية لتنمية مهارت القيادة المدرسية. -خطة لتدريب العاملين والمتعلمين على الأمن والسلامة. -خطة لتدريب الفنيين وأمناء المعامل على كيفية تشغيل المعامل واستخدام أجهزتها الاستخدام الأمثل. -برنامج على نظم الجودة مستمر طوال العام. @@@@@@@@@@@@@@@
السجلات المطلوبة لوحدة التدريب :
1- سجل للاجتماعات الشهرية يتضمن تشكيلالفريق وما يتم من اجتماعات مع الاعضاء . 2- السجل اليومى ويتضمن ما تم انجازةمن تدريبات سواء خاصة بالوحدة او المدرسين او الانشطة المختلفة واداريين واخصائيين . 3- سجل باسماء المتدربين بالمدرسة كل له صفحة خاصة به يوضح تدريباته الداخليةوالخارجية 4- سجل للمبعوثين بالمدرسة ويتضمن اسماء المبوثيين - مكان البعثة - المادة وخطط المبعوثيين السنوية فى وحدة التدريب 5- ادوات التقييم للبرامج التدريبية المنفذة - واحصائية البرامج ونوعيتها التى نفذت شهريا . 6- سجلات ابحاث المنفذة من المدرسين والبرامج التدريبية التى حصلوا عليها خارج المدرسة $$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$ لمسئول وحدة التدريب يقوم مسئول الوحدة باعداد ملف يتضمن ( التشكيل – أهداف وحدة التدريب والجودة – القرارات الوزاريةالمنظمة لعمل الوحدة – قائمة بمواصفات المدرب الناجح - لائحة توضح كيفية تحفيزالمشاركين في أعمال الوحدة ( مدرب – متدرب - متبرع )- جداول الامكانات الماديةاللازمة لعمل الوحدة - جداول الامكانات البشرية تحديد وقت التدريب في الجدول المدرسي. إعداد استبيانات لتقييم البرامج التدريبية. إعداد قوائم بالاحتياجات التدريبية لكل من ( القيادة المدرسية – المعلمين – الأخصائيين – الإداريين- فنيين ) مصدرها نتائج التقييم الذاتي أو أدواتحصر الاحتياجات التدريبية . وتفرغ الاحتياجات التدريبية في جدول يوضح الفئات المختلفة المشتركة في احتياج تدريبي موحدبحيث يعكس هذا الجدول الاحتياجات التدريبية لجميع العاملين بالمدرسة
{.... توقيع رأفت الجندى ....} | |
|
|