دور مسئول وحدة التدريب والجودة بالمدرسة فى ضوء معايير الجودة والإعتماد ================
أولا : مرحلة الإعداد لعمل الوحدة :
-يقوم مسئول الوحدة بإعداد ملف يتضمن ( القرارات الوزارية المنظمة لعمل الوحدة – قائمة بمواصفات التشكيل – أهداف وحدة التدريب والجودة ). -لائحة توضح كيفية تحفيز المشاركين فى أعمال الوحدة ( مدرب – متدرب – متبرع ). -جداول الإمكانات البشرية والمادية اللازمة لعمل الوحدة. -تحديد وقت التدريب فى الجدول المرسى . -إعداد إستبيانات لتقييم البرامج التدريبية. -إعداد قوائم بالإحتياجات التدريبية لكل من ( القيادة المدرسية – المعلمين – الأخصائيين – الإداريين ). -تفرغ الإحتياجات التدريبية فى جدول يوضح الفئات المختلفة المشتركة فى إحتياج تدريبى موحد ( بحيث يغطى هذا الجدول الإحتياجات التدريبية لجميع العاملين بالمدرسة ). -يقوم مسئول الوحدة بتصميم برامج تدريبية لتغطى الفئات كلها. -بعد تصميم البرامج التدريبية يتم إعداد جدول أسبوعى لتنفيذ البرامج التدريبية يتضمن ( اليوم – التاريخ – موضوع التدريب – المستهدفون – المدرب – مكان التدريب ).
-يتم توثيق البرامج التدريبية التى تم تنفيذها على النحو التالى :
1)سجل تنفيذ البرامج التدريبية ( سجل لكل دورة ) يضم :
- استمارة الجلسة التدريبية ( بعدد الجلسات التى تضمنتها الدورة ). - عدد الأفراد المشاركين ( سجل الحضور الفعلى ). - سى دى المادة التدريبية. - المادة العلمية التى تم تناولها فى البرنامج. - نتائج ورش العمل التى تمت فى البرنامج. - صور فوتوغرافية للجلسات التدريبية. - أدوات التقييم التى تم تنفيذها فى الجلسات لكل من ( المدرب/ المتدرب/ البرنامج التدريبى ).
·ثانيا : البرامج التدريبية المنوط بالوحدة إعدادها :
-خطة التنمية المهنية للمعلمين ( 3 مرات فى العام ) على الأقل- كل دورة تتضمن عدة جلسات تدريبية. -خطة التنمية المهنية للأخصائيين ( 3 مرات فى العام ) على الأقل. -خطة التنمية المهنية للإداريين ( 3 مرات فى العام ) على الأقل. -3 دورات تدريبية لتنمية مهارت القيادة المدرسية. -خطة لتدريب العاملين والمتعلمين على الأمن والسلامة. -خطة لتدريب الفنيين وأمناء المعامل على كيفية تشغيل المعامل واستخدام أجهزتها الاستخدام الأمثل. -برنامج على نظم الجودة مستمر طوال العام.