مدير
عدد المساهمات : 1703 تاريخ التسجيل : 21/01/2011 العمر : 65 الموقع : www.raafat2.com
| موضوع: القواعد العامة لاستخدام الوسائل التعليمية وتقييمها الخميس يوليو 14, 2011 2:40 pm | #1 |
| القواعد العامة لاستخدام الوسائل التعليمية وتقييمها ===================
للحصول على اكبر فائدة من استخدام الوسائل التعليمية يجب على المتعلم ان يتبع الخطوات التالية التي تكون في مجموعها خطة عامة متكاملة لاستخدام هذه الوسائل تشملل المراحل التالية :
أ) مرحلة الإعداد :
يحتاج المرء الى اعداد امور كثيرة تؤثر جميعها في النتائج التي نحصل عليها والأهداف التي نسعى الى تحقيقها :
1- اعداد الوسيلة :
فمن الضروري ان يترف المعلم على الوسائل التي وقع اختياره عليها ليحيط بمحتوياتها وخصائصها ونواحي القصور فيها ويقوم بتجربتها .
2- رسم خطة العمل
ان يضع المعلم لنفسه تصورا مبدئيا عن كيفية الاستفادة منها ثم يخطط لكيفية تقديمها وعرضها و لأنواع الانشطة التعليمية المصاحبة لها .
3- تهيئة أذهان المتعلمين :
وذلك بان يصل عن طريق المناقشة والحوار الى اعطاء صورة عن موضوع الوسيلة المستخدمة وصلتها بالخبرات السابقة للمتعلمين واهميتها ليتضح الفرض من استخدامها.
4- اعداد الكان :
يجب على المعلم ان يقوم بتهيئة المكان الذي يساعد على الاستفادة من هذه الوسائل .
ب) مرحلة الاستخدام :
تتوقف الاستفادة من الوسائل التعليمية على الاسلوب الذي يتبعه المعلم في استخدامها ومدى اشتراك المعلم اشتراكا ايجابيا في الحصول على الخبرة عن طريقها .
ولمسؤولية المعلم عدة جوانب :
1- تهيئة المناخ المناسب للتعلم وذلك بان يتأكد ان كل شي يسير على ما يرام .
2- ان يحدد الفرص من استخدام الوسائل التعليمية في كل خطوة اثناء سير الدرس .
3- ان يعمل على الاستفادة منها كوسيلة للتعلم وليست مجرد وسيلة للتوضيح والتدريس
جـ ) مرحلة التقيم :
لكي تحقق الوسائل التعليمية الأهداف التي رسمها المعلم لاستخدامها يجب أن يعقب ذلك فترة للتقييم . يتأكد فيها المعلم أن الأهداف المحددة قد أنجزت وان التعلم المنشود قد تحقق وان الوسيلة المستعملة تتناسب مع هذه الأهداف وعلى ضوء ذلك فإنه يعدل من طريقته في التدريس ونوع الوسائل التي يستخدمها حتى تحقق اكبر عائد من التعلم . ويحتفظ بهذا التقييم في سجلاته عندما يعود الى استخدامها في المرات التالية ليعرف متى وكيف يستخدمها لتحقيق تعلم افضل . {.... توقيع رأفت الجندى ....} | |
|
|